منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 829894
ادارة المنتدي حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 103798
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 829894
ادارة المنتدي حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان 103798
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 حق الرسول صلى الله عليه وسلم محمد حسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابى عبد الله
Admin
Admin
ابى عبد الله


نقاط : 54061
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 41
الموقع الموقع : فرسان الدعوة السلفيه السنيه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : القراة والنت ومدير منتدى فرسان الدعوة السلفية

حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان Empty
مُساهمةموضوع: حق الرسول صلى الله عليه وسلم محمد حسان   حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان Emptyالثلاثاء مارس 02, 2010 3:02 pm


حق الرسول
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى
له.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده،
ورسوله:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم
مُّسْلِمُونَ} سورة آل عمران:
102.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي
خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ
وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} سورة النساء:
1

{يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ
أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} سورة الأحزاب: 70 ،
71.

أما بعد ..

حديثنا الآن بإذنه تعالى
عن حق حبيبه المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولكن قبل أن نتعرف على
حقوق المصطفى، أطرح هذا السؤال وأقول: هل تعرف المصطفى؟ وسينتظم جوابى على هذا
السؤال الرقيق الجميل فى العناصر التالية:

أولاً: تعظيم الرب العلى
لقدر الحبيب النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

ثانياً: تكميل الله له المحاسن خلقاً وخُلقاً.


ثالثاً: هل عرفت الأمة قدر نبيها.


إن شاء المصطفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند الله عظيم، وإن قدر
الحبيب عند ربه لكريم، فلقد خلق الله الخلق واصطفى من الخلق الأنبياء، واصطفى من
الأنبياء الرسل، واصطفى من الرسل أولى العزم الخمسة، نوحا وإبراهيم وموسى وعيسى
ومحمداً- صلوات الله عليهم جميعا- واصطفى من أولى العزم الخمسة الخليلين الحبيبين
إبراهيم ومحمداً واصطفى محمداً على جميع خلقه، فشرح له صدره ورفع له ذكره وأعلى له
قدره ووضع عنه وزره، وزكاه ربه فى كل شئ.

زكاء فى عقله فقال
سبحانه: {مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} (2) سورة النجم وزكاه فى صدقه
فقال سبحانه: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) سورة النجم، وزكاه فى
فؤاده فقال سبحانه: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} (11) سورة النجم،
وزكاه فى بصره فقال سبحانه: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} (17) سورة
النجم، وزكاه فى صدره فقال سبحانه: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} (1)
سورة الشرح، وزكاه فى ذكره فقال
سبحانه {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} (4) سورة الشرح ، وزكاه فى طهره فقال
سبحانه: {وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ} (2) سورة الشرح، وزكاه فى حلمه فقال
سبحانه: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا
عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (128) سورة
التوبة، وزكاه كله فقا سبحانه: {وَإِنَّكَ
لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم بأبى هو
وأمى.



ويتجلى تكريم الرب العلى
لحبيبنا النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فى
قسم الله جل وعلا بعمر المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،
بحياة المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، قال ابن عباس رضى الله
عنهما: والله ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم عليه من محمد، وما سمعت الله
أقسم بحياة أحد غير محمد فقال جل وعلا: [b]{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي

سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} (72) سورة الحجرأقسم الله بحياة حبيبه المصطفى فيقول
ربه له: وحياتك يا محمد.

معنى الآية وحياتك يا محمد إن أهل الشرك إن أهل الكفر فلا ضلالهم
يترددون ويتخطفون ويتحيرون: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ
يَعْمَهُونَ} .

بل لم يقسم الله جل وعلا لنبى من أنبيائه بصفة الرسالة إلا لحبيبنا
المصطفى فقال جل وعلا: {يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ
الْمُرْسَلِينَ} (3) سورة يــس يقسم الله لنبينا فقط بأنه رسول من عنده فيقول:
{يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ *عَلَى صِرَاطٍ
مُّسْتَقِيمٍ} (1 ،4) سورة يــس.

بل وأقسم الله بالضحى: {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا
سَجَى} (1، 2) سورة الضحى أنه ما أهمل محمداً وما قلاه بعدما اختاره واصطفاه
واجتباه وأن ما أعده له فى الآخرة خير له من كل ما أعطاه فى دنياه، وقد جمع الله له
الكرامة والسعادة فى الدارين مع الزيادة فقال جل فى علاه: {وَالضُّحَى *
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى * وَلَلْآخِرَةُ
خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ
يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا
فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا
تَنْهَرْ *وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} سورة الضحى .


تدبر معى أيها المحب للحبيب محمد لتقف على قدر حبيبك عند ربه جل وعلا
فوالله لقد خاطب الله جميع الأنبياء والمرسلين بأسمائهم مجردة إلا المصطفى:
{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ } (35)
سورة البقرة. {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا} (48) سورة
هود:{وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا
كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} (104، 105) سورة الصافات، { يَا مُوسَى *
إِنِّي أَنَا رَبُّكَ } (11، 12) سورة طـه، {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى
إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } (55) سورة آل عمران {يَا
دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ } (26) سورة ص،
{يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل
لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا } (7) سورة مريم ، {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ
بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} (12) سورة مريم، {قَالُواْ يَا
لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ } (81)
سورة هود.

أما المصطفى فنادى عليه ربه بقوله : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
} (1) سورة الأحزاب، {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ
شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ
وَسِرَاجًا مُّنِيرًا} (45، 46) سورة الأحزاب ، وداعياً إلى الله وداعياً إلى
الله: { بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا} (46) سورة الأحزاب، وقال سبحانه:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ
} (41) سورة المائدة، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ
اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} (1، 2) سورة المزمل ، وقال سبحانه: {يَا
أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ
فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ * وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ * وَلِرَبِّكَ
فَاصْبِرْ} (1، 7) سورة المدثر، يا أيها النبى، يا أيها الرسول، يا أيها
المزمل، يا أيها المدثر، وما ذكر الله اسم النبى إلا مقروناً بالرسالة فقال سبحانه:
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن
مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ
عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ}
(144) سورة آل عمران.

وتدبر معى هذه الكرامة
فإن الله جل وعلا قد خاطب حبيبة فأخبره بالعفو عنه قبل الفعل الذى فعله قال
سبحانه: {عَفَا
اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ
وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ} (43) سورة التوبة. عفا
الله عنك فقدم الله العفو عن حبيبه ثم أخبره بفعلته بعد ذلك: {عَفَا اللّهُ
عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ
الْكَاذِبِينَ} (43) سورة التوبة، وخصه تبارك وتعالى بالشفاعة العظمى فى الآخرة
وهى المقام المحمود الذى ذكره الله فى قوله: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ
نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا} (79) سورة
الإسراء.

وخصه الله جل وعلا
بالوسيلة، والوسيلة هى أعلى منزلة فى الجنة كما فى صحيح مسلم من حديث عبد الله بن
عمرو أن النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]قال: "إذا سمعتم
المؤذن يؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا على فإنه من صلى على مرة صلى الله عليه بها
عشرا، ثم سلوا الله لى الوسيلة، فإنها منزلة فى الجنة لا تتبغى إلا لعبد، وأرجو أن
أكون أنا هو، فمن سأل الله لى الوسيلة حلت له شفاعتى" ([1]) .

وخصه الله بالكوثر هل تعلمون ما الكوثر؟ حوض أو نهر فى الجنة ماءه
أشد بياضاً من الثلج، وأحلى مذاقا من اللبن بالعسل، وطينه- أو طيبه، كالمسك الأذفر
وعدد آنيته بعدد نجوم السماء من شرب منه شربة بيد الحبيب المصطفى، لا يقى بعد هذه
الشربة أبداً حتى يسعد بالنظر إلى وجه الله فى الجنة الكوثر: {إِنَّا
أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ
الْأَبْتَرُ} (3) سورة الكوثر .

ففى الصحيحين من حديث
أنس واللفظ للبخارى أن الحبيب النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال: " بينما أنا أسير فى
الجنة" دخل النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الجنة- نعم رأى النبى
الجنة فى الدنيا وهو يصلى صلاة الاستسقاء، ودخل النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجنة ليلة المعراج والإسراء يقول الحبيب:" بينما أنا أسير فى الجنة إذا أنا
بنهر حافتاه= شاطئاه- قباب الدر المجوف فقلت: ما هذا يا جبريل؟ فقال جبريل:
هذا الكوثر الذى أعطاك ربك عز وجل" يقول
الحبيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
فإذا طيبه- أو طينه- مسك أذفر" شك هدية([2]).

وفى رواية مسلم من حديث
أنس قال المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] "حوضى
أشد بياضاً من الثلج وأحلى من اللين بالعسل عدد آنيته أكثر من نجوم السماء وإنى
لأرد الناس عنه يوم القيامة- أى: من غير المؤمنين،
أى من غير الموحدين-كما يرد
الرجل إيله عن
حوضه"([3]) كما يرد
الرجل إبل الناس عن حوضه فقالوا: وهل تعرفنا يومئذ يا رسول الله؟ هل تعرف أمتك من
بين سبعين أمة فى أرض المحشر هل تعرفنا يومئذ يا رسول الله؟ فقال المصطفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :"
نعم إن لكم يومئذ سيما" أى: علامة تختلفون بها عن كل الأمم " تأتونى أو
تردون على غراً محجلين من أثر الوضوء"([4]).


ثم أخذ الله الميثاق على
جميع النبيين والمرسلين إن بعث فيهم محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أن
يؤمنوا به وأن ينصروه قال جل وعلا: {وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ
النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ
مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ
أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ
فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ} (81) سورة آل
عمران.

هذه مكانة النبى الأمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند رب العالمين،
ووالله والله لو ظللت أتحدث اليوم عن مكانة النبى عند الرب العلى من خلال القرآن
والسنة فقط والله لاحتجت إلى عشرة لقاءات على قدر جهلى، فلو تحدث عالم من أهل العلم
والفضل لاحتاج إلى مئات اللقاءات، ليبين قدر الحبيب عند رب الأرض والسماوات جل
وعلا، فوالله إن قدرة عند الله لعظيم، وإن شرفه عند الله لكبير.

ويبين لنا الحبيب
المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] امتثالاً منه لأمر ربه
أن يبلغ، يبين لنا مكانته عند ربه فيقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كما فى صحيح مسلم من
حديث أبى هريرة: " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأنا أول من ينشق عنه القبر
وأنا أول شافع وأول مشفع"([5]).

وفى الصحيحين من حديث
أبى هريرة أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: " فضلت على
الأنبياء بست – أى بست خصال—فضلت على الأنبياء بست: أوتيت جوامع الكلم ونصرت
بالرعب مسيرة شهر، وأحلت لى الغنائم، وجعلت لى الأرض طهوراً ومسجداً، وأرسلت إلى
الخلق كافة وختم بى النبيون" ([6])

وفى الصحيحين من حديث
أنس رضى الله عنه قال: لما أتى للنبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليلة الإسراء بالبراق
استصعب البراق على النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - أى: انتفض البراق،
ولم يتمكن النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أول
الأمر من ركوبه فقال جبريل للبراق: بمحمد تفعل هذا- فوالله ما ركبك أحد أكرم على
الله من محمد فارفض البراق عرقاً.

وفى صحيح مسلم من حديث
أنس أن النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: " آتى باب
الجنة – فإن أول من يفتح باب الجنة يوم القيامة هو نسينا، إن الله حرم الجنة
على أى مخلوق أن يدخلها قبل المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يدخل الجنة أحد قبل
الحبيب محمد- آتى باب الجنة فأستفتح فيقول لى خازن الجنان: من أنت، فأقول: محمد،
فيقول الخازن: بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك"([7])

والله لو ظللت أتحدث عن
فضل النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند الرب العلى لا حتجت
إلى لقاءات متعددة وأجمل القول فى كلمات قليلة حتى لا تنسى فأقول.


والله لا يعرف قدر النبى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلا الرب العلى، والله
لا يعرف قدر النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلا الرب العلى، ولم لا
؟! وهو سبحانه وتعالى الذى أكمل خلقه وخلقه وهذا هو عنصرنا الثانى من عناصر اللقاء
بإيجاز شديد.

تكميل الله له المحاسن خلقا وخلقا:

فلقد أكمل الله له
المحاسن والكمال البشرى فى الحبيب النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، من
الله عليه بجمال الصورة واستواء البدن ووضاءة الوجه، وقوة الفكر والعقل ودقة الفهم
وسلامة القلب وكرم النسب وشرف الأصل.

وبالنظر إلى مجموع
الروايات الصحيحة التى وصفت خلق الحبيب المصطفى كما فى الكتاب الماتع للإمام
الترمذى فى كتابه الشمائل المحمدية، يتبين لنا من خلال هذه الآثار والأحاديث
الصحيحة أن النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان أحسن الناس وجهاً إذا سر استنار
وجهه كأنه فلقة قمر.

كان كث اللحية، واسع
الصدر، عظيم المنكبين، ليس بالطويل ولا يالقصير، إن تكلم كأن نوراً يخرج من بين
ثناياه، وما أحلى وأرق وأجمل ما وصفته به أم معبد الخزاعية حين قالت لزوجها، وهى
تصف له نبيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ورسول الله :
قالت: إنه رجل ظاهر الوضاءة، مليح الوجه، حسن الخلق ، أبهى الناس وأجملهم من بعيد،
وأحلى الناس وأحسنهم من قريب، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً.



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء مارس 02, 2010 3:20 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forsan-alslafih.yoo7.com
ابى عبد الله
Admin
Admin
ابى عبد الله


نقاط : 54061
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 41
الموقع الموقع : فرسان الدعوة السلفيه السنيه
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : القراة والنت ومدير منتدى فرسان الدعوة السلفية

حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الرسول صلى الله عليه وسلم محمد حسان   حق الرسول صلى الله عليه وسلم    محمد حسان Emptyالثلاثاء مارس 02, 2010 3:03 pm



لقد من الله عز وجل على النبى بجمال الخلق، لقد من الله
عليه بحسن
الصورة فوالله ما عرفت الأرض أبهى ولا أحن، ولا أجمل من
محمد بن عبد الله صلى الله
عليه وعلى آله ومن والاه.

ثم زين الله هذا الخلق
البشرى بكل سمات الكمال الخلقى فى بشر زين
الله هذا الخلق بالحلم
والعلم والرحمة والإنابة والتواضع، والزهد، والكرم، والحياء،
والمروءة، والشجاعة،
والرجولة، والعفة، والعفو، والسخاء، والدين، والعبودية.


بل وجمع له كل الصفات
الحميدة وأثنى عليه فى آية واحدة محكمة جامعة
مانعة، فقال تعالى: {وَإِنَّكَ
لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (4) سورة القلم من
الله عليه بحسن الخلق
وحسن الخلق: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} .


ومن جميل ما قرأت ما
وراه البخارى([8]) من حديث عطاء بن يسار

قال:
لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما، فقلت: حدثنى عن صفة رسول
الله
فى التوراة، فقال عبد الله بن عمرو: والله إنه لموصوف فى
التوراة ببعض ما وصف به فى
القرآن قال تعالى: {يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا
وَمُبَشِّرًا
وَنَذِيرًا} (45) سورة الأحزاب. وفى التوراة: يا أيها النبى إنا
أرسلناك شاهداً ومبشراً
ونذيرا وحرزاً للأمبين، أنت عبدى ورسولى، سميتك المتوكل،
ليس بفظ ولا غليظ، ولا
سخاب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح
ولن يقبضه حتى يفتح به
أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا.

ومن أحلى وأرق ما وصفه
به خادمه أنس- وتدبر قول
أنس قول خادم فى
بيت النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

يقول أنس- والحديث فى
الصحيحين([9]) : خدمت رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عشر سنين- هنيئاً لك يا
أنس هنيئا لأنس أن يدخل
ويخرج على النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عشر سنين، يمتع بصره
بالنظر إلى الحبيب
وتستمتع بصيرته بالاهتداء بالحبيب محمد هنيئاً والله لأنس يقول:
فوالله ما قال لى: أف قط
ولا قال لشئ صنعته: لم صنعته؟ ولا لشئ تركته: لم تركته؟.


يقول أنس: وكان أحسن
الناس خلقاً ثم قال: ووالله ما مسست حريراً ولا
ديبجاً ألين من كف رسول
الله، ولا شممت مسكاً ولا عنبراً أطيب من عرق رسول الله صلى
الله وعلى آله ومن
والاه، لله درك يا أنس والله.

وفى الصحيحين([10]) من حديث عائشة قالت:

قلت
: يا رسول الله هل مر عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد؟

تعلمون أن النبى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فى أحد قد شج وجهه
وكسرت رباعيته ونزف الدم
الشريف من جسده الطاهر، وانتشر فى أرض المعركة أن رسول
الله قد قتل ونزف الدم
الشريف من جسده الطاهر، وانتشر فى أرض المعركة أن رسول الله
قد قتل فعائشة الفقهية
تقول للحبيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : يا
رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم
أحد؟ فقال الحبيب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :"
لقد لقيت من قومك
ما لقيت يا عائشة وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، يوم عرضت
نفسى على ابن
عبد ياليل بن كلال وهو من أشراف أهل الطائف، فلما لم يجبنى إلى ما
أردت انطلقت على
وجهى وأنا مهموم على وجهى ولم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب".


[b]تعلمون ماذا فعل بالنبى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يوم الطائف، والله ما
ذهب إليهم رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يطلب مالاً ولا جاهاً
ولا جاهة، بل ذهب إلى
الطائف على قدميه المتعبتين الدائبتين لم يجد بعيراً ولا
حماراً، سار على قدميه
قرابة قرابة السبعين كيلو متر على قدميه المتعبتين تحت حرارة
الشمس، التى تصهر الجبال
وتذيب الحديد، على رمال انعكست عليها أشعة الشمس، فكادت أن
تأخذ الأبصار.

[b]]ذهب الحبيب المختار إلى

أهل الطائف ليقول لهم قولوا: لا إله الله
تفلحوا فى الدنيا
والآخرة، فماذا فعل به أهل الطائف؟ رموه بالحجارة بأبى هو وأمى
طردوه لم يقدموا له
طعاماً، ولا شراباً باستثناء عداس رضى الله عنه، وأرضاه ذلكم
الخادم الذى أسلم ومن
الله عليه بالإيمان فى هذه الرحلة.

[b]]فلم يرجع النبى من هذه

الرحلة الشاقة إلا بموحد واحد وعاد النبى
والدماء تنزف من قدمية
يقول:[b]" فانطلقت وأنا مهموم على وجهى" ولم لا يطرد
النبى كما طرد أصحابه من
مكة ودعوته مطاردة وأصحابه فى الحبشة فى ابتلاء شديد حتى
لا يظن أحد أن طريق
الدعوة ممهد بالورود والزهور والرياحين لا.

"فانطلقت وأنا
مهموم على
وجهى ولم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب" أى فى مكان بين مكة
والطائف يقول:
فنظرت فإذا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل عليه
السلام"،
والحديث فى الصحيحين " فنادى على جبريل وقال: يا رسول الله إن
الله
قد سمع قول قومك لك وما ردوا به عليك
وقد أرسل الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت
فيهم يا رسول
الله" قال الحبيب:" فنادى على ملك الجبال وقال: يا رسول
الله
لقد أرسلنى الله إليك فمرنى بما شئت
فيهم" ثم قال ملك الجبال" قال: لو
أمرتنى أن أطبق
عليهم الأخشبين لفعلت". والأخشبان جبلان عظيمان بمكة
.

والله لو أمر النبى ملك
الجبال لحطم ملك الجبال تلك الجماجم الصلدة،
وتلك الرؤوس العنيدة
ولسالت دماء من الطائف بحوراً وأنهاراً، ليراها أهل مكة بمكة،
ولكن نهر الرحمة وينبوع
الحنان ولكن الرحمة المهداة والنعمة المسداة ما خرج إلا لله
فما انتقم لنفسه أبداً
وما غضب لنفسه أبداً ، والله ما غضب إلا لله، لا زالت الدماء
تنزف من قدميه المتعبتين
ومع ذلك يرد بنى الرحمة على ملك الجبال ويقول:" لا يا
ملك الجبال، بل
إنى أرجو الله تعالى أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله جل
وعلا"([11]) . من يعبد الله ولا
يشرك به شيئاً قا تعالى:"
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
} (107)
سورة الأنبياء

قال ابن عباس: رسول الله
رحمة للفاجر والبر فمن
آمن به فقد رحم فى الدنيا والآخرة ومن كفر به، فقد رحم فى
الدنيا وأجل له العذاب
فى الآخرة لقول الله لنبيه: {وَمَا كَانَ اللّهُ
لِيُعَذِّبَهُمْ
وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ
يَسْتَغْفِرُونَ}
(33) سورة الأنفال بأبى هو وأمى ومن أرق ما قرأت، وأرى أن
رزفكم اليوم من كلام
الحبيب المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رزق موفور.


وما أحلى ورب الكعبة كل
كلامنا أو جل كلامنا من
كلام ربنا ومن
كلام نبينا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

فلا رق قلب لا يرق لكلام
الله ورسوله، ولا دمعت
عين لا تدمع لكلام الله ورسوله، ولا خشعت جارحة لا تخشع
لكلام الله ورسوله، ولا
استنار عقل لا يستنير لكلام الله ورسوله يقول المصطفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتذكروا بالله
هذا الحديث الذى يتجلى فيه خٌلق النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].


ففى الصحيحين([12]) من حديث أبى هريرة
قال: بعث رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خيلاً قبل نجد، بعث
النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سرية على خيل قبل نجد
منطقة فأسرت هذه السرية
رجلاً من بنى حنيفة يقال له: ثمامة بن أثال، وتمامة بن أثال
سيد أهل اليمامة.

وهذا الرجل كان من أشد
المعاندين لرسول الله
وكان من أشد من آذى وهجا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثمامة ابن ثال، فأسره
الصحابة ودخلوا به
المسجد النبوى وربطوه فى سارية من سوارى المسجد النبوى أى ربطوا
ثمامة بن أثال فى عمود
من أعمدة المسجد وهو العدو اللدود لله ورسوله.


فلما دخل النبى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المسجد رأى ثمامة بن
أثال، اقترب منه المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال له:"ماذا عندك
يا ثمامة"
إنه عدو الله ورسوله اقتله يا رسول الله، اقتله فهو عدو الله ورسوله،
لكن تعلموا وتدبروا هذا
الخلق الرفيع العالى يدنو النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منه ويلاطفه ويقول
له: " ماذا عندك
يا ثمامة" فيقول ثمامة: عندى خير يا محمد إن تقتل تقتل ذا
دم- يعنى: إن قتلتنى
قتلت رجلاً له وجاهته ومكانته وإن عشيرته لم تفرط فى دمه أبدا-
إن تقتل تقتل ذا دم، وإن
تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال فسل منه ما شئت.


فتركه المصطفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأمر الصحابة أن يحسنوا
إليه بأبى هو وأمى ورب
الكعبة أمر الصحابة أن يحسنوا إليه نعم وتركه.


ثم دخل عليه فى اليوم
الثانى وقال: " ماذا عندك يا ثمامة" قال
عندى خير يا محمد إن
تقتل تقتل ذا دم، وإن تنعم تنعم على شاكر، وإن كنت تريد المال
فسل منه ما شئت.

فتركه المصطفى وأمر
الصحابة أن يحسنوا إليه، ثم دخل عليه فى اليوم
الثالث وقال:"
ماذا عندك يا ثمامة" قال: عندى خير يا محمد إن تقتل تقتل ذا
دم وإن تنعم تنعم على
شاكر، وإن كنت تريد المال فسل منه ما شئت.

فقال المصطفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :
"أطلقوا ثمامة" أطلقوه لا
نريد منه مالاً ولا نريد منه شيئاً إنه عدو الله
ورسوله أسر ويطلق.

فانطلق ثمامة إلى مكان
قريب من المسجد النبوى
فاغتسل ثم عاد مرة أخرى إلى المسجد النبوى، لكنه ما عاد
مأسوراً مربوطاً إنما
عاد بمحض أختياره وحبه ورغبته، فدخل المسجد النبوى ووقف أمام
النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال: أشهد أن لا إله
إلا الله، وأشهد أنك
رسول الله ثم قال: اسمع يا رسول الله والله والله ما كان على
الأرض وجه أبغض إلى من
وجهك، فأصبح الآن وجهك أحب الوجوه إلى، والله ما كان على
الأرض دين أبغض إلأى من
دينك فأصبح الآن دينك أحب الدين إلى، والله ما كان على
الأرض بلد أبغض إلى من
بلدك ، فأصبح الآن بلدك أحب البلاد كلها إلى، ثم قال ثمامة:
يا رسول الله قد أخذتنى
خيلك وأنا أريد العمرة.

إنا الله وإنا إليه راجعون اللهم أختم لنا
بخاتمة الإيمان.


تدبر معى انطلق ثمامة
يريد العمرة وهو على
الكفر والشرك، فأبى الله إلا أن يعتمر ثمامة وهو على التوحيد
قال: يا رسول الله لقد
أخذتنى خيلك، وأنا أريد العمرة، فبماذا تأمرنى فبشره النبى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بخير.


قال الحافظ ابن حجر: بشره
بالجنة أو بخيرى الدنيا والآخره أو بأن
الإسلام يجب ما كان قبله
من الكفر والمعاصى فبشره الرسول بخير وأمره أن يعتمر
فانطلق ثمامة بن أثال
موحداً ليؤدى العمرة لله جل وعلا، فلما بلغ بطن مكة رفع صوته
بالتلبية، فكان ثمامة
أول من شهد بالتلبية لله فى مكة.

وفى رواية ابن هشام بسند
صحيح، أقبل عليه الكفار والمشركون وضربوه
ضرباً مبرحاً حتى كادوا
يقتلوه، فإنه يجهر بالتلبية ويتحدى القوم، حتى رآه أبو
سفيان فقال: دعوه أما
تعرفوه إنه سيد أهل اليمامة إنه ثمامة بن أثال، إنكم تحتاجون
إليه وإلى اليمامة فى
القمح، فإن القمح كله لا يأتينا إلا من اليمامة فتركوه.


فقال ثمامة والتفت إليهم

وقال:
والله لن تصلكم بعد اليوم حبة قمح من اليمامة إلا أن يأذن فيها رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفرض هذا الموحد الذى
خلع رداء الشرك على عتبة
الإسلام ووضع كل طاقاته وقدراته وإمكانياته تحت تصرف
المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتبرأ من الصداقات
والولاءات والعلاقات
الشركية ووالى الله ورسوله والمؤمنين على الفور.


قال: والله لن تصلكم بعد
اليوم حبة قمح إلا أن يأذن فيها رسول الله
وانطلق ثمامة وهو سيد
اليمامة، ففرض حصاراً اقتصاديا مروعاً حتى أكلت قريش العهن من

شدة الفقر والجوع.

فأرسل أبو سفيان إلى
النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليرسل النبى إلى ثمامة
ليخلى ثمامة بين قريش
وبين القمح، فما كان من صاحب الخلق العظيم إلا أن يرسل إلى
ثمامة، وأن يقول له: "خل
بينهم وبين الميرة" فأرسل بعدها ثمامة القمح مرة أخرى إلى
آل قريش، ألم يقل ربنا:
{وَإِنَّكَ
لَعَلى خُلُقٍ
عَظِيمٍ} (4) سورة القلم.



وأختم هذه المشاهد
العظيمة الرائعة الرقراقة من الخلق العالى
الرفيع لنبينا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بمشهد رواه الإمام
مسلم([13]) من حديث معاوية بن
الحكم السلمى قال: صليت
يوما مع رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فعطس أحد القوم فى
الصلاة فقلت له: يرحمك
الله فرمانى القوم بأبصارهم فقلت: وأثكل أمياه ما شأنكم
تنظرون إلى؟! يقول: فضرب
القوم بأيديهم على أفخادهم يسكتوننى فلما علمت أنهم
يسكتوننى سكت.

يقول: ولما أنهى النبى
صلاته فبأبى هو وأمى والله ما رأيت معلماً
قبله ولا بعده أحسن منه
والله ما نهرنى ولا ضربنى ولا شتمنى وإنما قال لى:" إن
هذه الصلاة لا
يصلح فيها شئ من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة
القرآن"
وصدق ربى إذا يقول: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ
وَلَوْ كُنتَ
فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ
عَنْهُمْ
وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ
فَتَوَكَّلْ
عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة

آل
عمران.

وأخيراً:
هل عرفت الأمة
قدر
[b][b]نبيها؟ والجواب لا والله، لا والله ما عرفت

الأمة قدر نبيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلا من أفراد قلائل،
أسأل الله أن يجعلنا منهم
إن ادعت الأمة أنها عرفت قدر نبيها، فإن حالها يكذب
ادعاءها فما أيسر
الادعاء.

[b]]لقد أدعى قوم المحبة فابتلاهم الله بآية المحنة فقال

تعالى:[b] {قُلْ
إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ
لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } (31) سورة آل عمران.



[/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b]
[b]إن أدعت الأمة أنها عرفت

قدر نبيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، فإن واقعها وحالها
يكذب ادعاءها. زعمها هل
عرفت الأمة قدر النبى فى الوقت الذى نحت فيه شريعته وأخرت
فيه سنته، وقدمت
القوانين الوضعية البشرية وحكمتها فى الأعراض والأموال والدماء
والفروج والله جل وعلا
يقول: ]{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ
يُحَكِّمُوكَ
فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ
حَرَجًا مِّمَّا
قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} (65) سورة النساء.


والله جل وعلا يقول: {يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تُقَدِّمُوا
بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ
سَمِيعٌ
عَلِيمٌ} (1) سورة الحجرات.

قال ابن عباس: لا تقدموا
بين يدى الله ورسوله: أى لا تقولوا خلاف

الكتاب والسنة.

قال القرطبى: لا تقدموا
بين يدى الله ورسوله، أى
لا تقدموا قولاً ولا فعلاً على قول الله وقول وفعل رسول
الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

قال الشنقيطى: ويدخل فى
الآية دخولاً أولياً
تشريع ما لم يأذن به الله، فلا حلال إلا ما أحله الله، ورسوله
ولا حرام إلا ما حرمه
الله ورسوله ولا دينا إلا ما شرعه الله ورسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

إن حق النبى على الأمة
لعظيم، إن حق النبى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على الأمة لعظيم ولكن
لواقع يبين بجلاء أن
الأمة قد ضيعت حق المصطفى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، إلا من
رحم ربك من أفراد قلائل لا تخلو الأمة منهم فى أى
زمان وفى أى مكان.

الدعاء...

[/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forsan-alslafih.yoo7.com
 
حق الرسول صلى الله عليه وسلم محمد حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسول (محمد) (صلى الله عليه وسلم )في عيون هؤلاء
» وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم * عثمان بن محمد الخميس
» سنن الرسول صلى الله عليه وسلم
» كيف ننصر الرسول صلى الله عليه وسلم ( 3 )
» شجرة نسب الرسول صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد ) :: الدفاع عن خير البرية :: عذرا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: