منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
أبو القاسم القشيري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبو القاسم القشيري 829894
ادارة المنتدي أبو القاسم القشيري 103798
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
أبو القاسم القشيري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أبو القاسم القشيري 829894
ادارة المنتدي أبو القاسم القشيري 103798
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 أبو القاسم القشيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أبو القاسم القشيري Empty
مُساهمةموضوع: أبو القاسم القشيري   أبو القاسم القشيري Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 2:30 am

أبو القاسم القشيري

أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان بن عبد الملك بن طلحة بن محمد القشيري
الفقيه الشافعي كان علامة في الفقه والتفسير والحديث والأصول
والأدب والشعر والكتابة وعلم التصوف جمع بين الشريعة والحقيقة
أصله من ناحية أستوا من العرب الذين قدموا خراسان توفي أبوه وهو صغير
وقرأ الأدب في صباه وكانت له قرية مثقلة الخراج بنواحي أستوا
فرأى من الرأي أن يحضر إلى نيسابور يتعلم طرفا من الحساب ليتولى الاستيفاء
ويحمي قريته من الخراج فحضر نيسابور على هذا العزم.
فاتفق حضوره مجلس الشيخ أبي علي الحسن بن علي النيسابوري المعروف بالدقاق
وكان إمام وقته فلما سمع كلامه أعجبه ووقع في قلبه فرجع عن ذلك العزم
وسلك طريق الإرادة فقبله الدقاق وأقبل عليه وتفرس فيه النجابة فجذبه بهمته
وأشار عليه بالاشتغال بالعلم فخرج إلى درس أبي بكر محمد بن أبي بكر الطوسي
وشرع في الفقه حتى فرغ من تعليقه ثم اختلف إلى الأستاذ أبي بكر ابن فورك
فقرأ عليه حتى أتقن علم الأصول ثم تردد إلى الأستاذ أبي إسحاق الإسفرايني
أبو القاسم القشيري 18859.imgcache
وقعد يسمع درسه أياما فقال الأستاذ هذا العلم لا يحصل بالسماع ولا بد من الضبط بالكتابة
فأعاد عليه جميع ما سمعه منه تلك الأيام فعجب منه وعرف محله فأكرمه
وقال له ما تحتاج إلى درس بل يكفيك أن تطالع مصنفاتي.
أبو القاسم القشيري 18859.imgcache
فقعد وجمع بين طريقته وطريقة ابن فورك ثم نظر في كتب
القاضي أبي بكر ابن الطيب الباقلاني
وهو مع ذلك يحضر مجلس أبي علي الدقاق وزوجه ابنته مع كثرة أقاربها
وبعد وفاة أبي علي سلك مسلك المجاهدة والتجريد وأخذ في التصنيف
فصنف التفسير الكبير قبل سنة عشر وأربعمائة وسماه التيسير في علم التفسير
وهو من أجود التفاسير وصنف الرسالة في رجال الطريقة
وخرج إلى الحج في رفقة فيها الشيخ أبو محمد الجويني والد إمام الحرمين
وأحمد بن الحسين البيهقي وجماعة من المشاهير فسمع معهم الحديث ببغداد والحجاز
وكان له في الفروسية واستعمال السلاح يد بيضاء
وأما مجالس الوعظ والتذكير فهو إمامها وعقد لنفسه مجلس الإملاء في الحديث
سنة سبع وثلاثين وأربعمائة.
وذكره الخطيب في تاريخه وقال قدم علينا يعني إلى بغداد في سنة ثمان وأربعين وأربعمائة
وحدث ببغداد وكتبنا عنه وكان ثقة وكان يقص وكان حسن الوعظ مليح الإشارة
وكان يعرف الأصول على مذهب الأشعري والفروع على مذهب الشافعي
وذكره عبد الغافر الفارسي في تاريخه وقال أبو عبد الله بن محمد بن الفضل الفراوي
أنشدنا عبد الكريم بن هوزان القشيري لنفسه.
سقى الله وقتا كنت أخلو بوجهكم ~~~~ وثغر الهوى في روضة الأنس ضاحك
أقمنا زمانا والعيون قريرة ~~~~ وأصبحت يوما والجفون سوافك

وقال أبو الفتح محمد بن محمد بن علي الواعظ الفراوي
وكان أبو القاسم القشيري كثيرا ما ينشد لبعضهم وهو ذو القرنين ابن حمدان.
لو كنت ساعة بيننا ما بيننا ~~~~ وشهدت كيف تكرر التوديعا
أيقنت أن من الدموع محدثا ~~~~ وعلمت أن من الحديث دموعا

ولد في شهر ربيع الأول سنة ست وسبعين وثلثمائة
وتوفي صبيحة يوم الأحد قبل طلوع الشمس سادس عشر ربيع الآخر
سنة خمس وستين وأربعمائة بمدينة نيسابور ودفن بالمدرسة تحت شيخه
أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى
ورأيت في كتابه المسمى بالرسالة بيتين أعجباني فأحببت ذكرهما:
ومن كان في طول الهوى ذاق سلوة ~~~~ فإني من ليلى لها غير ذائق
وأكثر شيء نلته من وصالها ~~~~ أماني لم تصدق كخطفه بارق

وكان ولده أبو نصر عبد الرحيم إماما كبيرا أشبه أباه في علومه ومجالسه
ثم واظب دروس إمام الحرمين أبي المعالي حتى حصل طريقته في المذهب والخلاف
ثم خرج للحج فوصل إلى بغداد وعقد بها مجلس وعظ وحصل له قبول عظيم
وحضر الشيخ أبو إسحاق الشيرازي مجلسه وأطبق علماء بغداد
على أنهم لم يروا مثله وكان يعظ في المدرسة النظامية
ورباط شيخ الشيوخ وجرى له مع الحنابلة خصام بسبب الاعتقاد
لأنه تعصب للأشاعرة وانتهى الأمر إلى فتنة قتل فيها جماعة من الفريقين
وركب أحد أولاد نظام الملك حتى سكنها وبلغ الخبر نظام الملك
وهو بأصبهان فسير إليه واستدعاه فلما حضر عنده زاد في إكرامه
ثم جهزه إلى نيسابور فلما وصلها لازم الدرس والوعظ إلى أن قارب انتهاء أمره
فأصابه ضعف في أعضائه وأقام كذلك مقدار شهر ثم توفي ضحوة نهار الجمعة
الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة أربع عشرة وخمسمائة بنيسابور
ودفن بالمشهد المعروف بهم رحمه الله تعالى وكان يحفظ من الشعر والحكايات شيئا كثيرا
ورأيت له في بعض المجاميع هذه الأبيات وذكرها السمعاني في الذيل أيضا:
القلب نحوك نازع والدهر فيك منازع ~~~~ جرت القضية بالنوى ما للقضية وازع
الله يعلم أنني لفراق وجهك جازع

وتوفي شيخه أبو علي الدقاق المذكور في سنة اثنتي عشرة وأربعمائة.
والقشيري بضم القاف وفتح الشين المعجمة وسكون الياء المثناة من تحتها
وبعدها راء هذه النسبة إلى قشير بن كعب وهي قبيلة كبيرة
وأستوا بضم الهمزة وسكون السين المهملة وضم التاء المثناة من فوقها
أو فتحها وبعدها واو ثم ألف وهي ناحية بنيسابور كثيرة القرى رحمه الله تعالى.
~~~~~~~~~~~~~~
[size=21]''وفيات الاعيان'' [/size]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[size=29]والله أعلم

أبو القاسم القشيري 18200.imgcache
[/size]


أبو القاسم القشيري 18201.imgcache
أبو القاسم القشيري 18202.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
مشرف المنتدي الاسلامي العام
مشرف المنتدي الاسلامي العام
احمد


نقاط : 52088
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

أبو القاسم القشيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو القاسم القشيري   أبو القاسم القشيري Emptyالخميس مارس 04, 2010 2:45 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو القاسم القشيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة والجماعة (بورسعيد ) :: الفارس العام :: المنتدى الاسلامى العام :: التاريخ الاسلامى-
انتقل الى: